دراسات

أ) المشاركة السياسية للمرأة في مصر وأنماط التصويت في أعقاب ثورة 25 من يناير: تحليل باستخدام مقاربات النوع الاجتماعي- بالتعاون مع معهد السلام الدولي International Peace Institute

3
أخذت خلال مناقشات المجموعة البؤرية في الجيزة مع الناخبات

يركز هذا المشروع البحثي على تحديد التغير في المشاركة السياسية للمرأة بعد ثورة 25 يناير 2011م، بتحليل أنماط التصويت للمرأة، وكذلك العقبات التي تحول دون مشاركة المرأة، وأسباب المشاركة في التصويت أو الامتناع. أجري البحث من خلال بحث ميداني في خمس محافظات. يحاول البحث تحديد تفضيلات النساء عند التصويت: أي المرشحين أو الأحزاب.

خلال فترة البحث (مارس 2014م- فبراير 2015م) أقام المشروع ثلاث مناقشات مجموعات بؤرية في خمس محافظات (القاهرة، الجيزة، المنيا، المنصورة والإسكندرية) وعشرون مقابلة إرشادية مع قادة أحزابٍ سياسية وأعضاء برلمان 2012م. النتائج جُمعت وتم تحليلها في تقرير نهائي سيكون متاحًا في مارس 2015م على الانترنت باللغتين الإنجليزية والعربية يرافقه عرض بصري ورسومات بيانية.

ب)  تأثير الأصولية الدينية على الكرامة الجسدية للمرأة في مصر – مشروع مشترك مع مركز آسيا والمحيط الهادئ للموارد والبحوث للمرأة ARROW

هذا مشروع مدته ثلاث سنوات (2014م-2016م). والهدف من هذا البحث هو تطوير قاعدة أبحاث إرشادية تستكشف التأثيرات المختلفة لنظام الأسرة في مصر على الكرامة الجسدية للشابات، من خلال تحليل الخطابات الدينية والثقافية المختلفة المستخدمة في السياق المصري. عقب مرحلة البحث (يوليو 2014- مارس 2015) سيتم استخدام النتائج لإنشاء وتنفيذ جدول مناصرة والذي من شأنه تسهيل النقاش حول حقوق المرأة مع للمجموعات الشبابية حول قضايا “الصحة والحقوق الجنسية والإنجابية” وخلق مناهضة للخطاب المحافظ والحجج الأصولية الدينية.

Share Button

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *